كيفية التوظيف من التخطيط إلى التجسيد 2012

مدونة توظيف وعمل في يوم 17‏/04‏/2012 11 التعليقات
كيفية التوظيف من التخطيط إلى التجسيد 2012

سنتطرق للإجابة عن استفسارات بخصوص كيفية التوظيف , و ما هي الإجراءات التي تتبع هذه العملية ؟ و ما دور الوظيف العمومي و المراقب المالي في عملية التوظيف؟ .
سنسلط الضوء على إجراءات التوظيف ضمن إطار الوظيفة العامة لان هناك فرق بين الإجراءات لدى الهيئات التي تخضع للوظيف العمومي و بعض الهيئات التي لا تخضع للوظيف ( كالمؤسسات ذات الطابع الصناعي و التجاري , المؤسسات الخدمية , القطاع الخاص....).
و بدون إطالة نمر إلى إجراءات التوظيف في إطار الوظيفة العامة:
كما نعلم أن الميزانية التي تغطي تكاليف التسيير لكل هيئة ( مديرية ) تكون مع بداية كل سنة مالية في شهر مارس , و هذه التكاليف و النفقات في الميزانية يلتزم بها المراقب المالي, و هذه الهيئة تقوم بإعداد مخطط تسيير للموارد البشرية للسنة المستحدثة , هذا المخطط يحتوي على عدد المناصب المالية الخاصة بمختلف الرتب و الأصناف , و يكون هذا بناء على المناصب التي تمنحها السلطة الوصية على القطاع ( الوزارة ) في جدول المناصب المالية المرفق مع الميزانية .
يتم التعامل مع المناصب المذكورة بالاتفاق مع لجان المستخدمين حول كيفية استغلال هذه المناصب , و من ثم ترسل مشاريع مخططات تسيير الموارد البشرية المستحدث ( الجديد ) إلى مفتشية الوظيفة العمومية للدراسة و المصادقة , و قد يتحفظ الوظيف على بعض النقاط في المخطط فتقوم الإدارة ببعض الرتوش و التعديلات لإزالة هذا التحفظ , و بعد مصادقة الوظيف على هذه المخططات يتم إعداد قرارات فتح مسابقات التوظيف من طرف الهيئات الإدارية تحدد فيها عدد المناصب المالية و الرتب و التخصصات المطلوبة و غيرها , و يتم إمضاءها من طرف المدير المعني, و ترسل القرارات إلى مفتشية الوظيف لإبداء رأيها و الموافقة عليها.
بعد اكتمال إجراءات الموافقة تشهر المسابقة في الجرائد و تبدأ عملية استلام ملفات المترشحين , و يكون هذا الاستلام تحت سقف زمني عادة يحصر في عشرين يوما (20) من تاريخ صدور الإشهار في الجريدة , و بانقضاء هذه المدة يتم فرز ملفات المترشحين من طرف لجنة تقنية تشكل لهذا الغرض و تعد محضرا متضمنا الملفات المقبولة و المرفوضة و توضيح سبب الرفض , و يتم تبليغ المرشحين المرفوضة ملفاتهم بقرار الرفض , وتمنح لهم مدة عشرة أيام (10) للطعن في قرار الرفض , كما يبلغ محضر اللجنة التقنية إلى مفتشية الوظيف العمومي.
بعد اكتمال إجراءات التبليغ و انتهاء آجال الطعن يحدد موعد المسابقة و مكان إجرائها بعد مراسلة مركز الامتحان المؤهل من طرف المديرية العامة للوظيفة العمومية و إبداء موافقته على تنظيم المسابقة ( إذا كانت على أساس الاختبار ) , أما إذا كانت على أساس الشهادة فان الميعاد يحدد وحده من طرف الإدارة شريطة ألا تتجاوز المدة ثلاثة أشهر (3) من تاريخ فتح المسابقة , و من ثم يتم إجراء المسابقة و انتظار ظهور النتائج.
بعد ظهور النتائج يتم إعداد محضر النجاح النهائي و تناقشه الهيئة المستخدمة - للمترشح الناجح- مع ممثل عن مفتشية الوظيف العمومي الذي يقوم بالمصادقة على هذا المحضر و ذلك بعد التأكد من سلامة و قانونية الإجراءات الخاصة بالمسابقة , و كذا صحة النتائج و المعدلات , و تطابق الشهادات الخاصة بالناجحين و الاحتياطيين بحسب درجة الاستحقاق مع المناصب المقترحة , و بطاقات الخدمة الوطنية ( بالنسبة للذكور ) و غيرها من الشروط....
بعد مصادقة الوظيف يتم إعلان النتائج من طرف الهيئة المعلنة عن المسابقة, و يتم إعلام الناجحين بكل الوسائل الممكنة و يستدعون لإمضاء محاضر التنصيب , أو تقديم تنازلهم عن المنصب في حالة عدم رغتهم في الالتحاق بالمنصب في أجل أقصاه خمسة عشر (15) يوما من إعلان النتائج, و بعد إمضاء المحاضر يلتحق الناجحون بمناصب عملهم الجديدة.
يعد ملف إداري خاص بكل مترشح ناجح متكون من ( مشروع قرار التعيين , محضر التنصيب , بطاقة تعداد المناصب المالية ) و يرسل إلى المراقب المالي للتأشير عليه , و بعد التأشير تعطى نسخة من قرار التعيين و المحضر للمترشح الناجح , و تتكفل مصلحة الموظفين بإرسال نسخة من الملف المؤشر إلى مصلحة المحاسبة و الميزانية بالهيئة المستخدمة التي تقوم بدورها بإجراءات إدارية مع الخزينة العمومية لضمان الراتب الشهري للموظف الوافد.
هذه هي إجراءات التوظيف من التخطيط إلى التجسيد

نقلا عن الاخ  djo761 بارك الله فيه

11 التعليقات:

غير معرف يقول...

راك نسيت المدة اللازمة لترتيب النحاج على أساس المعرفة

غير معرف يقول...

مشكور

غير معرف يقول...

شكرا ولكن الإشكال في الفترة المنتظرة بين تاريخ اجراء المسابقة وتاريخ الإعلان عن نتائج الناجحين فيها من بين الامثلة مسابقة ملحق ووثائقي أمين محفوظات لوزارة الشؤون الخارجية

غير معرف يقول...

كل الطرق تؤدي الى روما الا منصب عمل فطريقه واضحة المعرفة و الرشوة . لا نريد دروس و محاضرات في طرق و اجراءات دراسة الملفات فالملفات تدرس قبل الاعلان عن المسابقات ونتائجها تظهر قبل اجراء المسابقة .

غير معرف يقول...

الرجاء مساعدة لقد أجريت مسابقة خاصة بالملحق الاداري على مستوى الثانوية الرياضية درارية للعمل في الثانوية الرياضية بالبليدة نجحت في المسابقة والنتائج ظهرت بداية شهر أفريل 2أو 3 أفريل لحد الان لم أستدعيت مرة واحدة من طرف الهيئة المنظمة ليتم أبلاغي بالنجاح وتكملة الملف الخاص بالتوظيف لكن لم أوقع بعد محضر التنصيب أنا خائف على منصبي طلبت منهم محضر التنصيب لأوقع عليه لكن قالو لي بعد أسبوع لم أفهم شيئا ساعدوني أرجوكم

غير معرف يقول...

شكرا لك
ولكن هههههههههههههههههههههههه

josef يقول...

أهم الشروط في التوظيف هو غير مرئي هو المعرفة

غير معرف يقول...

بلاد ميكي خويا طارت بلاصتك داوها صحابها فلا ليست يحطوك والصح ما تكونش يقولوك عندك مشكل ويلفوك ويتعبوك حتى تكره وتخرج وحدك مستسلم ربي يجيب الخير

غير معرف يقول...

salam alaikom, je veut savoir comment ca se passe le concours sur titre, est ce qu'il existe le controle de la direction de la fonction publique au niveau de l'administration concerné qui organise le concours ou bien il n'y a pa de contrôle.donc il n y a pa de trasparance et merci.

غير معرف يقول...

والله بارك الله فيك على هذه التوعية،ومشكور على المجهود التنويري الذي يحارب طرق التعتم المتبعة من مختلف الإدارات، وأقول لليائسين أعرفوا حقوقكم باش تعرفوا تريكلاموا مع الإدارة

غير معرف يقول...

salam 3alaykom arjokom sa3idouni ana nakhdem fi labo d'hopital (ingenieur en biologie ) idmaj dkhelt kbel wehda m3aya ( tabsentè grave w achi serieuse) w daroulna mousabaka w kalouli nejhet wch tenashoni ndir ta3n w had to3on ze3ma tjib fayda....baraka allah fikom

إرسال تعليق

إضافة تعليق