لجنة تحقيق ضد المعريفة أو البيسطو أو "لكتاف" الرشوة أو التشيبا

مدونة توظيف وعمل في يوم 29‏/07‏/2012 18 التعليقات
 لجنة تحقيق ضد المعريفة أو البيسطو أو "لكتاف" الرشوة أو التشيبا
مديريات الوظيف العمومي ستدقق نتائج المسابقات وتحيل المزيفين على الطرد
يقال حسب جريدة الغروب عفوا الشروق انه تم استحداث لجنة مختصة في مجابهة المعريفة أو البيسطو أو "لكتاف" الرشوة أو التشيبا في مسابقات التوظيف لهذه السنة و ذلك بالاعتماد على وثيقة خاصة لغربلة الناجحين و معاقبة كل من يقوم بأعمال ملتوية لإنجاح من ليس لهم حق بالطرد و معاقبة المسؤول عن مثل هذه الافعال؟؟؟؟؟؟!!!!! بين عشية وضحاها صرنا في دولة الشفافية والديمقراطية!!!!
إليكم المقال:


استحدثت لأول مرة وزارة التربية الوطنية وثيقة التعهد الكتابي التي تلزم أعضاء اللجنة التقنية المكلفة بدراسة ملفات مترشحي مسابقات التوظيف بالإمضاء على النقاط الممنوحة للمترشح، وهي الوثيقة التي سيلجأ إليها فيما بعد الوظيف العمومية وفي حال وجود أي لبس أو خطأ يكلف صاحبه المحاسبة وقد يصل الأمر إلى الطرد من الوظيفة، وتأتي هذه الاجراءت لأجل قطع الطريق أمام بزناسية الوظائف.
اطلعت "الشروق" على وثيقة تعهد كتابي استحدثت لأول مرة بالتنسيق بين وزارة التربية ومديرية الوظيفة العمومية وهي وثيقة يمضي عليها أعضاء اللجان التقنية بمديريات التربية، حيث تدون في الوثيقة نقطة كل معيار توظيف، ويكتب كل عضو اسمه ولقبه ثم يمضي على الوثيقة.
ويتم اللجوء إلى هذه الوثيقة بعد غربلة الوظيف العمومي لقوائم الناجحين في مسابقات التوظيف، وفي حال اكتشاف أي خطأ أو حصول المترشح على الوظيفة بطرق ملتوية يتم استدعاء عضو اللجنة التقنية، والتحقيق معه ومحاسبته وقد يصل الأمر إلى حد الطرد، كما يتم الإلغاء الفوري للمنصب المتحصل عليه من قبل المترشح.
ويمنح القانون الجديد التدقيق من قبل مديريات الوظيفة العمومية تصل حد مراسلة الجامعات للمترشحين الناجحين لأجل التأكد من أقدمية الشهادة والنقاط المتحصل عليها في كشوف نقاط السنة الرابعة وهذا الإجراء يعتمد به لأول مرة.
غير أن هذه المعايير ورغم منحها مصداقية وشفافية لمسابقات التوظيف، يبقى في نظر الآلاف من المتخرجين معيار المعريفة والرشوة واحدا من المعايير التي يتم بواسطتها الحصول على الوظيفة.
المعريفة أو البيسطو أو "لكتاف" .. الرشوة أو التشيبا أو حق القهوة ابتكر لها الجزائريون أسماء مختلفة، لكن معناها واحد الحصول على شيء دون وجه حق، يكثر استعمال هذه المفاهيم بكثرة لدى الباحثين عن وظيفة، منهم من لا يؤمنون مطلقا بمسابقات التوظيف ويرونها مجرد حبر على ورق فيحاولون بشتى الطرق بما فيها المحرمة الحصول على الوظيفة.

"الشروق" وفي جولة ميدانية قادتنا نحو بعض مديريات التربية التي تشهد عملية إيداع ملفات الحصول على وظيفة من بين 15 ألف وظيفة جديدة تقرها الوزارة لهذا الموسم الدراسي، اقتربنا من بعض المترشحين ممن كانوا بصدد انتظار دورهم في طابور الانتظار، فجاءت جل إجاباتهم بخصوص المسابقة بأنها تبقى مجرد حبر على ورق والأمور محسومة من قبل.
تحدثنا إلى علي وهو خريج جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين بباب الزوار كان بصدد إيداع ملف ترشحه ضمن مسابقة أساتذة التعليم الثانوي فرع أستاذ فيزياء، يتحدث قائلا: "تخرجت منذ سنتين ودرست كأستاذ مستخلف في الطور المتوسط، جئت لأجرب حظي في مسابقات التوظيف لكني أومن مسبقا أن المعريفة هي سيدة القرار.
المتحدث‭ ‬باسم‭ ‬نقابة‭ ‬الاتحاد‭ ‬الوطني‭ ‬لعمال‭ ‬التربية‭ ‬والتكوين‭:‬
6‭ ‬نقاط‭ ‬لمعيار‭ ‬الأقدمية‭ ‬أحسن‭ ‬حل‭ ‬للقضاء‭ ‬على‭ ‬‮"‬المعريفة‮"‬
قال ممثل نقابة الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين مسعود عمراوي لـ "الشروق" أن إدراج مديرية الوظيفة العمومية لمعيار الخبرة المهنية يسمح لخريجي الجامعات سيما من فئة المستخلفين في قطاع التربية الظفر بالوظيفة نظرا لسنوات الأقدمية التي أصبحت تنقط بمعدل نقطة لكل‭ ‬سنة‭ ‬تدريس‭.‬
وثمن المتحدث إدراج معيار أقدمية الشهادة الجامعية ومنحها ثلاث نقاط كاملة التي تسمح فعلا للبطالين بأخذ مناصب شغل، لكن محدثنا لم ينف غياب معيار المعريفة والتشيبا عن مسابقات التوظيف في قطاع التربية، مؤكدا أن للبشر أخطاء وهناك من يحصل على وظائف بطرق ملتوية بمساعدة‭ -‬‮ ‬للأسف‭ -‬‮ ‬موظفين‭ ‬بلا‭ ‬ضمير‭ ‬مهني‭.‬
‮ ‬
رئيس‭ ‬نقابة‭ ‬الأطباء‭ ‬الأخصائيين‭:‬
‮"‬الوزارة‭ ‬توظف‭ ‬الأطباء‭ ‬بعقلية‭ ‬قديمة‮"‬
قال رئيس نقابة الأطباء الأخصائيين في تصريح لـ "الشروق" أن وزارة الصحة ورغم التطورات التي تشهدها قوانين الوظيفة العمومية، إلا أن وزارة الصحة لا تزال تحتكر مركزية التوظيف، في انتقاء الأطباء الأخصائيين، وأعاب المتحدث قانون الخدمة المدنية الذي يُلزم الوزارة بتعيين‭ ‬الأطباء‭ ‬الأخصائيين،‭ ‬مما‭ ‬يخلق‭ ‬فيما‭ ‬بعد‭ ‬مشكلة‭ ‬التحويلات‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يسمح‭ ‬بعدها‭ ‬باللجوء‭ ‬إلى‭ ‬طرق‭ ‬غير‭ ‬ملتوية،‭ ‬للحصول‭ ‬على‭ ‬الوظيفة‭.‬
أما بالنسبة لتوظيف الأطباء العامين فهي كغيرها تخضع لمعايير الوظيفة العمومية والتي تعطي أهمية كبرى للأقدمية وللشهادة والمسار المهني، لكن للأسف يبقى معيار المعريفة سيد القرار لكون المسابقة تبقى محلية وغير مركزية.
ويقول يوسفي أنه من العيب والعار أن نجد أطباء لا يظفرون بمسابقات التوظيف نراهم ينتظرون ويشحتون وظيفة من وكالات عقود ما قبل التشغيل، وهذا كله إما لأن آخرين أخذوا حقهم في الوظيفة، أم لأن الوزارة عجزت على توفير وظائف لخريجي الجامعات من الأطباء.

فتوى تحرّم الحصول على وظيفة برشوة
تصدرت فتوى رشوة للحصول على وظيفة الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الشؤون الدينية، حيث تقدم أحد المواطنين سائلا في حكم دفع رشوة للحصول على عمل، وجاء جواب الموقع معرفا الرشوة بأنها ما يعطى ويدفع من مال لذي سلطان ليبلغه ما صعب الحصول عليه، وقال الموقع أن الإسلام حرم على المسلم أن يسلك طريق الرشوة، وقال أن شيوعها في المجتمع شيوع للفساد والظلم.
وأكد الموقع أنه من لم يجد غير الرشوة لبلوغ هدفه، أو وقع عليه ظلم ولم يستطع دفعه عنه إلا بالرشوة فالأفضل له أن يصبر حتى ييسر الله له أفضل السبل لرفع الظلم عنه ونيل حقه محتسبا في ذلك قول الله عز وجل: »ومن يتق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب«.

المصدر : الشروق أون لاين.

لجنة تحقيق ضد المعريفة أو البيسطو أو "لكتاف" الرشوة أو التشيبا

18 التعليقات:

غير معرف يقول...

كيشبع صالح قال مالح

غير معرف يقول...

الرشام حميدة و اللعاب حميدة....و الفاهم يفهم

اليوم يقول...

واش قالوا في الانتخابات التشريعية ومن بعد زورها لن يتغير شيئا فأنت مازلت في الجزائر

غير معرف يقول...

حاميها حراميها

Abdelmalek Laouar يقول...

نحمد الله على هذا التحسن في الادارة الجزائرية ، شيئ يبشر بالخير... على ان الاصلاح يبدأ من النفس اولا ، فلو سأل هؤلائي الذين يعيبون الرشوة و تلك الطرق الملتوية : هل كنت تتذمر و تستنكر الرشوة و ما شابهها من < معريفة و لكتاف > لو كانت في صالحك، و هل تتنازل من منصبك لانسان اخر تراه اكفء منك.
ثم من حصل على منصب يبقى اولا و اخرا مواطن من حقه العمل و الوظيفة ، حتى و لو كانت المسابقة على اعلى مستويات الشفافية و النزاهة سنجد من يستنكر لا لشيئ الا لانه لم يفز ، و ما دام انه لم يفز فلا معنى لكل تلك الشفافية و العكس لو حصل على منصب لرأيته يطير من الفرح و يثني على الادارة و يصف المسابقة بانها نزيهة و حتى و لو كان الكل يعلم انها غير ذلك.
<<<<<>>>>>>.

غير معرف يقول...

ها ها ها يا اخي كل شيئ واضح وضوح الشمس و انا اتحدى كل شخص يقول بشفافية هده المسابقات خاصة في ما تعلق الامر بوزارة التربية يا اخي كل شيئ بين في هذه البلاد ما تشوفش روحك شوف اخي شوف المساكن وين راهم حاملي الشهادات رجال ونسا قعدين يطلبو حسبيا الله ونعم الوكيل في هذا رمضان

غير معرف يقول...

meme lajna hadi tchaklat belma3rifa!!!

غير معرف يقول...

مادام كاين لي يمد الرشوة ما كانش تغيير او حتي المراقبين مش صافيين

حسان يقول...

خرطي زايد يصبرو فيكم والله الرشوة والمعريفة توجد لها تقنيات حديثة تفوق وثيقة التعهد الكتابي المزعوم ...

بوتفليقة تلقى سؤال عن سياسة الدولة في محاربة الرشوة من طرف صحفي ..........فأجاب بوتفليقة(اعطيني الرشوة لكي احارب الرشوة)

وهذه اجابة تحمل معاني كبيرة

غير معرف يقول...

ما مدى مصداقية هذه اللجنة و ما مدى فاعليتها يبقى مجرد كلام ففي الجزائر اصبح الكلام كثير و الفعل منعدم و لكن اذا ارادو ان تكون فعالة يجب ان تكون لهذه اللجنة فرع دائم في المديرية لكي يكون اتصال ايضا بينها و بين المترشحين الذين سلب حقهم لكن ان تكون منهم و فيهم فهذا لا ،ان تكون الحكم و الخصم في نفس الوقت فهذه سخرية من الجميع و تلاعب بمشاعرنا و اعطاء امل زائف فاذا ظلمك القاضي مين تقاضي

غير معرف يقول...

خلي البير ب غطاه بركاو م الكذب و الزعقا هذه بلاد ميكي متنساوش بصح نهار لي تتطرتق تشوفو يا كذابين يا اولاد الحرام

غير معرف يقول...

اللجنةليداروها ياكلو الرشوة منهم و إليهم حسبنا االه و نعم الوكيل خمو شوي في الاخرة و نسو قليلا الدنيا

abdel hakim يقول...

الله يهدي ما خلق
حسبنا الله و نعم الوكيل

غير معرف يقول...

هههه والله لن يستطيعوا استاصال الرشوة لان الشباب و الشابات هم وحدهم مسؤولون عن دفعها لا احد ارغمكم على دلك تخيل معي ادا رفض كل واحد منا دفع الرشوة و لا يجد هؤلاء الكلاب المسعورة شاب ينهبون ماله مقابل الحصول على وظيفة ما تم يبدا الصح و انصحكم ان تسجلوا بجهاز نقال من يطلب الرشوة منكم او تقوموا بنسخ المبلغ المالي الممنوح للمسؤول الدي طلب منك المال و ايداع شكوى ضده مباشرة لان معك دليل قاطع و هو النسخة المصورة فيها نفس ارقام النسخة الاصلية و الله ولي التوفيق ادا كل واحد منا انتهج هده الطريقة سوف على الاقل نقلل من حدتها و الله المستعان

غير معرف يقول...

يا حصرااااااااااه

غير معرف يقول...

نهار يحب يرشيو يرشيو و نهار يحب يمشيو ريقلو يمشيو باش تقول بلي ورقة زعمة يكتب فيها و خلاص ماكانش منها .
بصح انا لي حبيت نفهم دائما عندهن معرف لازم يخدمهم السرقة جريمة يعاقب عليها القانون طالب العمل تان مجرم لانه يبحث عن العمل و لكن الادارة اللي تستعمل التبزنيس و ما الى ذلك ملاك فوق الارض ،ياو هما دخلو معريفة رايحين بحس بنا و لا كيفاش قالك عاش قوم عرفوا قدر نفسهم

غير معرف يقول...

يا و فاقو يا Abdelmalek Laouar والله مازالت الرشوة و المعريفة
كيما مديرية الخدمات الجامعية الهضاب بولاية سطيف حتى الاستدعاءات أرسلو في غير آجالهاالقانونية ، عندما ذهبت لإجراء المسابق وجدت 5 الناجحين قضاو عليها سمانة من قبل !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الآنسة ك.م باتنة الجزائر يقول...

الآنسة ك.م باتنةالجزائر
أتعرفون هذه الأمور كلها من أجل احتواء سخط الشباب و المظلومين و المشكل أن بلدنا ساد فيه الفساد الظلم و المعروف أن هذين الأخيرين إن و جدا في دولة فأذنوا بانهيارها و المعروف أن المعريفة متوغلة في الجزائر بدءا بالحكومة و هي (الراس الكبير للفساد)فكيف لفاسد أنيحارب فساد فالرئيس و كل طاقمه مع المعريفة و يعملون بالمعريفة و يحتكون كل المال و النفوذ و السلطان و الأملاك لأنفسهم و أولادهم و أقاربهم و نحن بالنسبة لهم مجرد بلهاء و مغفلين كف لا و نحن نتفرج عليهم كاجثث الهامدة كما يقال( راضين بالهم و الهم راضي بينا) أليس لي كمواطنة جزائرية في الطموح بالدراسة والعمل و الفر واستكشاف لعالم؟ الدراسات العليا معريفة، التفوقفي الدراسةمعريفة وخبرت هذا بنفسي كنت من المتفوقين و كان الأساتذة يتآمرون علي في نقاط التطبيق فأحظى أحيانا بنقاط أدنى من نقاط الطلبة الذين لا نكاد نراهم سائرالعام فأصبح هنا بخلاف المنطق يستوي الذين لا يعلمون مع الذين يعلمون بل الذين لا يعلمون في الجزائر خير من الذين يعلمون أبشروا بهلاك هذه الدولة.

إرسال تعليق

إضافة تعليق