‬ مسيرة‮ ‬مليونية‮ ‬للمطالبة‮ ‬برحيل‮ ‬سلال‮ ‬في‮ ‬14‮ ‬مارس‮ ‬المقبل دعت‮ ‬لها‮ ‬تنظيمات‮ ‬شبانية
مسيرة سابقة لبطالي الجنوب
      دعت تنظيمات ممثلة للعديد من النشطاء والحقوقيين والبطالين على المستوى الوطني، أمس، لتنظيم مسيرة مليونية بورڤلة، يوم 14 مارس المقبل، للمطالبة برحيل الوزير الأول، عبد المالك سلال، وحكومته، على خلفية وصف سلال الشباب المحتج، يوم 24 فيفري الماضي، بأنهم "شرذمة".
استعانت التنظيمات الحقوقية والشبانية المدافعة عن حقوق البطالين بشبكات التواصل الاجتماعي، لتعميم الدعوة لتشمل كافة البطالين المتواجدين على مستوى ولايات الوطن، من أجل المشاركة بقوة في المسيرة المليونية التي ستقام داخل مدينة ورڤلة، على اعتبار أنها " العاصمة الاقتصادية‮"‬،‮ ‬ومنبع‮ " ‬الذهب‮ ‬الأسود‮".‬
وقال عدد من الشبان المعنيين بتأطير المسيرة، في تصريحات لـ"الشروق"، أن ورڤلة ستكون، يوم الخميس المقبل، على موعد مع احتجاج واسع يتجسد في مسيرة مليونية تحت شعار "استرجاع الكرامة" يؤطرها عدة تنظيمات، على خلفية التصريحات الأخيرة للوزير الأول، عبد المالك سلال، والذي‮ ‬وصف‮ ‬العديد‮ ‬من‮ ‬الشباب‮ ‬الذين‮ ‬خرجوا‮ ‬في‮ ‬مسيرات،‮ ‬يوم‮ ‬24‮ ‬فيفري‮ ‬الماضي،‮ ‬بمناسبة‮ ‬تأميم‮ ‬المحروقات‮ ‬للمطالبة‮ ‬بالعيش‮ ‬الكريم،‮ ‬و‮"‬تأميم‮ ‬الجزائريين‮ ‬من‮ ‬الفساد‮" ‬بأنهم‮ "‬شرذمة‮".‬
وقال المعنيون: "نطالب باسترجاع الكرامة"، موضحين أن المسيرة ستنتهي في الساحة الكبيرة أمام البلدية، والتي سماها المحتجون بـ"ساحة التحرير"، وسيتجمع فيها الغاضبون للوقوف وقفة تنديد بموقف الوزير الأول تجاه مطالب الشباب.
وعن صعوبة حشد الشباب، اعتبر المعنيون أن مسيرة، يوم 24 فيفري، تؤكد التجنيد اللازم، حيث قدرت التقارير الأمنية، أن تلك المسيرة ضمت قرابة 10 آلاف شاب ممن كانوا متجهين نحو حاسي مسعود، علما أن المسيرة المليونية سيحضرها عدد من الولايات.
وقال المحتجون "لم نعد نثق في حكومة سلال، وملف التشغيل مايزال، منذ عشرات السنين يتأرجح، ولا يوجد هناك توزان جهوي ولا عدالة اجتماعية، ولا يوجد حق المواطن بالنسبة لسكان الجنوب، والذين يمر أنبوب الغاز تحت أرجلهم"، مضيفين "وعليه نطالب برحيل حكومة سلال".
 ‬ مسيرة‮ ‬مليونية‮ ‬للمطالبة‮ ‬برحيل‮ ‬سلال‮ ‬في‮ ‬14‮ ‬مارس‮ ‬المقبل دعت‮ ‬لها‮ ‬تنظيمات‮ ‬شبانية

36 التعليقات:

غير معرف يقول...

ورقلية راح نكون انشاء الله موجودة وراح تشوف يا سلال الاهانة اللي جرحتنا بها وربي معانا وتحيا الجزائر

غير معرف يقول...

ستكون ولاية البويرة ظمن المسيرة إن شاء الله

غير معرف يقول...

nous somme tous avec vous merci pour cette ide parce que elle retard beaucaup mes amis

bouamoud يقول...

نريد الاعفاء من الخدمة الوطنية أو على الاقل تقليصها الى 6 أشهر لكن هذا بعد تأميم العمل

غير معرف يقول...

الوزير الأول سلال رجل جيد و مسير رائع. لماذا الرحيل . أنا ضد رحيل سلال. المطالبة بالحقوق حق للمواطن ....أرجو من الشباب أن يتحلوا بالصبر فالصبر مفتاح الفرج ..أنا شاب بطال لكنني صابر و سوف يأتي الفرج عن قريب...أرجو أن تكونوا قد فهمتم..وشكرا

غير معرف يقول...

نطالب بإلقاء نظرة على الشباب اللي إستفادو من العقود في مكاتب الدراسات واللى جابوهم برا بعد إنقضاء مدة العقد او جابو في بلاصتو واحد اوخر بإعتبار ان السوق معمر
وهذا عن طريق أنشاء مؤسسات إقتصادية يقدرو يخدمو فيها وإلا تكون عندهم نفس النقاط بخصوص الوظائف في المدؤسسات الإدارية العمومية التابعة للدولةكيما الجماعة انتاع الإدماج العاملين فيها ......ولا دبر راسهم يلقاولها حل كيما شبكوها إيحلوها
ياخي هوما أصحاب القرار ياخي فاهمين زعما السياسة او فايقيم .............ورولنا شطارتكم قبل فواة الأوان

غير معرف يقول...

بسكرة معاكم إلى الأمام
او ربي إيجيب ساعة الخير
او نخرجو بفايدة

غير معرف يقول...

الى الامام يا ىشباب لقد وصل النصرانشاءالله

غير معرف يقول...

خذوا رايهم هاذون شباب نسائي ماكاش شباب في الجزائر
مايديروا والو شباب مايحسبش لعشرة

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بالله عليكم أي كرامة تتكلمون . حذاري يا شباب الاسلام ما يحضر ضد الجزائر و حذاري من أطراف ستتسلل في وسطكم لاثارة الشغب و بث الدسائس . لن نسمح لكم بجر البلاد للهاوية . ما هاته الشعارات التي تستعملونها و منها ميدان التحرير و استرداد الكرامة و لماذا هاته الشعارات في هاذا الوقت خاصة ما تعرفه بلادنا من مؤمرات منها الحرب على مالي. ثم هجوم تيقنتورين و غيرها
احذروا اخواني من هاته المسيرة التي تحضر من منظمات طلابية ممولة من أطراف خارجية تكن الحقد لدولة الجزائر حكومة و شعبا مثل ما فعلته مع الشعب الليبي و المصري و الدليل هل خرج الشعب المصري من أزماته و مشاكله بل ازدادت الامور سؤءا و نفس الشئ في ليبيا و تونس و سوريا اليوم يحضر لها لتصل بغيرها من الدول المتأمر عليها
في كل الاحوال المستفيد من هاته المظاهرات هم أعداء الجزائر لان اي انزلاقات ستتحملونها أنتم أمام الله أولا ثم أمام الجزائريين فاحذروا كل الحذر
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من أراد بالجزائر و شعبها شرا ........

غير معرف يقول...

حذاري من مؤامرات خارجية ومن أعداء الجزائر التي تبحث عن الثغرة فقط لتنفيذ مخططاتهم الرجاء التريث وأخذ الامور بجدية وبنظرة بصيرة كلنا نعيش البطالة كلنا نبحث عن فرص عمل 'لا نود ان نكون طعم لأطراف خارجية تحوم حاليا على وتنتظر فقط لحظة الانقضاض

غير معرف يقول...

انا شاب 26 سنة و كاين اللي في عمرهم 45 / 50 سنة ما كان ني دار ني خدمة ني زدمة واش راك رايح تديرلهم ياخي حالة ياخي هذا اللي قبلي لي كتي تعليق باين شبعان ولا باباه مير ولا .............. الفاهم يفهم حنا لجزائريين نفهموا رواحنا ما نسمع لا بفر نسا لا مريكان أنا نحوس على حقي عندي 3 سنيين شومار وحاب نخدم ماشي تمنييكا وحنا تخمامنا وحدوا ماكان ما دخل سوريا ولا مصر ولا ليبيا................ هذوك حشاوها رواحهم ويتناكوا على كل حال حنا في حنا و البراني يسامحنا ونزيدك حاجة لخرانيا ما كانش لي ىعرف الوطنية قدنا يا حبيبي (أسمحولي على بعض الحروف) مع السلامة خاوتي وربي يسهل لينا

غير معرف يقول...

انااري انه لايوجد حل في التظاهر او التجمهر وانما في الوعي في الوسط الشعبي لما الت له حالة البلاد من نهب بسم الشعب بمشاريع وهمية او اسماء عملاقة ولهذا اذا اردنا ان نوصل الرسلة يجب ان يكون اظراب عام عن الطعام لجميع فات العمرية وهذا بالتزام البيت ان وجد وهذا من اجل ايصال رسلة مفادها غليناها ليكم

غير معرف يقول...

لبلاد ادباعة في 56 في مؤتمر الصومام اظاهر ولا اقعد احنا كمواطنين بسطاء ننتموا لهذا الوطن اذا تحرقةولا تخلطة نقعدوي احنا عاش ما كسب مات ما خلي الكلاب تتنابح وذياب تاكل في الخرفان يحيا الوطن ويسقط النظام

غير معرف يقول...

السلام عليكم
مابالكم ياناس لا تفكرون كنت متاكدة بأن رجال المال لا يتركون الوزير يعمل لأنه يريد العمل مع الفقراء وأعطاء حق للفقير في السكن مثلا
أقترح ان ياتي بشركات من الخارج لبناء السكنات للقضاء على ازمة السكن في فترة وجيزة لكن اصحاب المال لم يقبلوا هذا وطلبو ان يقومو هم ببناء هته السكنات لكي يقظو قيها سنين وسنين فهناك سكنات مازالت في طور الإنجاز مدة 9 سنين وأصحابها ينتظرون دون فائدة
وحين أراد سلال خدمة الشعب ذهب أصحاب المال إلى الشباب والشعب الفقير بالفتنة والفساد لكي يحردون ليظمنون البقاء
لا تكونو أغبياء يا شباب متى بدأ سلال حتى ينتهي أتقوا الله وفكروا جيدا
اصحاب الشكارة راح يستعملوكم ضد سلال لإبقاء مصالحهم

غير معرف يقول...

الحق كلاو لبلاد وما خلاو فيها والو خلاو الشباب 40سنة بدون زواج واقوى الفساد في البلاد افوى الزنى والبنات عادت ماتحوش على الزواج
عندها العمل والحرية
الشباب عايش مع والديه وحتى الوالجين كرهو يصرفو على مول 40سنة
كرهنا ربي يجيب لي كلاو البلاد وتسببو في الجوع تاع الشباب خاصة الإدارات الكونسار يكللهم كروشهم ويموتو شر الموتات
نسأل من الله يخرج فيهم ماشي في ولادهم لان ما فيهمش الرحمة حتى في ولادهم
قولو آميـــــــــــــن آميــــــن آميـــــــن

Benferhat Ahmed يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
غير معرف يقول...

نريد تخفيض مدة الخدمة الوطنية الى 6 اشهر + الاولوية في العمل + احتساب مدة الخدمة كخبرة و بركا من الحقرة

غير معرف يقول...

هي مخربة خلي نزيدو نخربها ولوكان بغيين الصلاح في الحين يعملو اعتبار لشباب المحقور وراح يتهدن الشباب

غير معرف يقول...

الحل هو اعطاء الاولية لشباب الجنوب في العمل في الجنوب الغني باليترول والفقير باالهياكل وانا مع المضاهرات

غير معرف يقول...

نحن مع الشباب. لكن نحن ضد الجهوية احذر يشباب ورقلة من هذاالورطة

غير معرف يقول...

السلام عليكم. يا من تنادون بالتضاهر .ما هي اهدافكم و ما طبيعة المضاهرة التى تنادون بها.ان التغيير الواجب احداثه هو طريقة التفكير لدى الشعب الجزاءري ف سلال او غيره سواء لاننا نملك درجة متقاربة من اللا وعي الفكري وعليه اسءل كل جزاءري مادا قدمت للوطن لتطالب بمقومات لا وجود لها على وجه الارض .ادا نجحت المضاهرة فهي الدليل على استفادة الغرب من جهلنا

غير معرف يقول...

اذا طالبتم بالرحيل أين البديل أم هي الفتنة عندما تأتي ؟ الامر ليس هين كما تتصورن الم نتعض باخواننا وجيراننا؟ لابد أن نعالج هممنا ومشاكلنا بالحكمة والتعاون وبأداء الواجبات أنا شاب مهندس دولة في الطافويات بطال لكن يجب الصب هذا لايعني عدم معالجة الامور بالطرق المشروعة والسلمية.

غير معرف يقول...



يروح سراق يجي زرام

ا معكم خاوتنا على المسيرة أن تكون سلمية و منظمة حذاري من بعض المندسين على الشباب أن يكونوا يقضين و على رجال الأمن أن يتحلوا بالمسؤولية و بالمرونة لكي لا نقع في أزمات أخرى

غير معرف يقول...

الى الامام ..أنا شاب بطال لكنني صابر و سوف انفجر والبترول تحت منزلي *معكم فلان من ورقله

غير معرف يقول...

ربي اجيب ساعة خير والله مع المظلوم وتحتا الجزائر

غير معرف يقول...

الى الأمام سر ، تحيا الجزائر و ليسقط الخونة اللي عمرهم ما ذاقوا الجوع و الميزيرية
المشرية راهي معاكم

غير معرف يقول...

السلام عليكم ايها الاخوة لقد اقشعر قلبي حنما سمعت هدا الخبر اناابلغ من العمرتقريبا ثلاثين خريج جامعة ماستر هندسة مدنية لم يسعفني الحظ بعد من اجل العمل وتعرفون الظروف بدون دكرها للخريج من الجامعة الجزائرية لكن لانكون متعنتين او بالاحرى من دوي القلوب الضعيفة ف جزائرنا اولا وقبل كل شيء و الحفاظ على ممتلكاتها واجب علينا وامانة في اعناقنا واقول لكم والله والله منصيبو واحد كما سلال نزيدو نصبرو شوي معها الله غالب واش يقدر راه يدير شفت واش اعمل في الزيارات الميدانية نحى الجراثيم تاع الولاة والعقوبة ان شاء الله لتاع غليزان من اكبر خيان الامانة
صبرو شوي على سلال ونشوفو الخير انشاء الله

غير معرف يقول...

مي لازم اتمدولوا وقت سلال جاء البارح برككككككككككككك

حورية تيارت يقول...

ربي يفرج على كل بطال نتمنى تكون مسيرة سلمية وتجييب فايدة ومتكونش موامرة على الفوضى في بلادنا بالرغم رانا نضرينا من هاد البطالةفي بلانا انشاء الله ربي يكون في عون كل مطلوم وتحيا بلادنا وسكارة في العديان


غير معرف يقول...

الحكومة الجزائرية تتغنى بأسطوانة ما يحاك ضد الجزائر كلما طالب ذو حق بحقه .هاتوا غير هذا و أنا متأكد أنكم لن تجدوا

غير معرف يقول...

مطالبنا

1.انشاء مجلس وطني لكل الاشراف و المخلصين لهذا الوطن في الداخل و الخارج من الايدي الامينة التي تساهم في تكوين وتاسيس قوانين البلد على حقيقة و طرد كل الانتهازيين و المنبوذين المعروفين لدى الشع
2.انشاء لجنة حقيقية للحساب و العقاب في هذا البلد مع محاكمة كل السراقين منذ 1980م لكي لايبقى هذا البلد عرضة للسرقة منذ العشريات السابقة و سياسة اللاحساب و اللاعقاب.
3.ادماج المتعاقدين وغلق مسابقات الوظيف
4.تامين العمل قبل الخدمة الوطنية وهذا لغلق الاجحاف و الظلم و الثغرة بين الذكور و الاناث
5.الاعفاء و تقليص الخدمة الوطنية الى 6 اشهر
هذه هي بعض مطالبنا و ان تناسيت أخرى قد غابت عنا نحن شباب الجزائر طفح كيلنا من السياسات و العراقيل و الغموضات في هذا البلد وفقط

taki taki يقول...

تجاهل مطالب الشباب هو اكبر مشكل والحل بسيط اما يستجيبو للمطالب المشروعة لهوما عارفينها اصلا ومكفولة دستوريا (حق العمل .حق السكن والتوزيع العادل للمال العام)في مدة معقولة لان الجزائر في بحبوحة اقتصادية والخزينة معمرة مايخفاش عليكم وماينفصها الا القرار و التسيير من السلطة(الحكومة)التي انتخبها الشعب على هذا الاساس اي لاتخاذ القررات الازمة والانصياع وجوبا لمطالب الشعب ونزول عند رغاباته.
واذالم يستطيعوا تنفيذ ماكلفهم به الشعب وهذا امر وارد ومقبول. ينسحبواويفهموا رواحهم لانهم رجال شرفاء ووطنين يخافون على تعطيل مصالح الشعب من جهة ولا يقبلون برواتب ياخذونها من اموال الجزائر بدون مقابل.
فاذا لم يكونو رجال شرفاء ولم ينسحبو وبداو يتسببو مثلا بهذا الكلام(هادوما شرذمة. مندسين فئة قليلة-في الجزائر-فلول -مصر كل من هوضد حكومة الاخوان.جرذان ليبيا)
فهذا هو غير المقبول وهنا ياتي دور الشعب ليس بالمسيرات ليس بالمظاهرات وليس بالعنف المثل يقول مانزع بالقوة لا ياخذ الا بالقوة ونحن نقول اقتباسا عنه ماسلم بلانتخاب والشرعية لا ينتزع الا بالانتخاب والشرعية.
فالشباب غير المسيس والبطال و الفئة الكبرى وهو الاكثرية لم يصوت ولم يقل كلمته بل صوت رجال المال واتباعهم من الفاسدين والعجائز اصحاب النية تاع بكري. فلاغلبية فقدت الامل في انتخاب رجال شرفاءبسبب التزوير. فكنا الحلقة الاضعف وسلاح التصويت استعمل ضدنا لانه كل واحد يعرف لكل بلد شرفاء وشرفاء الجزائر لم تسلم لهم مكانتهم لذلك
ادعوا كل الشعب وكل جزائري حر سواء متضرر او ليس متضرر من الوضع الراهن (لخصواعمل اوسكن حاصل في زواجة ويريد يضمن مستقبل اولاده وهم الجزائر بذاتها)
ان يتوجه بمسيرات مليونية لصناديق الاقتراع ليختارو من يمثلهم من شرفاء البلاد وهم معروفين موجودين لايهم السن ولا العرش ولا الجهةولا الطبقة المهم هو ناس شرفاء من صلب المجتمع الجزائري قادرين على حمل الثقة واول عمل يكلفون به انشاء جهة وصية لمحاسبتهم بعد اكمال مهامهم المقصود بالمحاسبة هي محاسبة الفاسدين منهم والفساد والرشوة والمحسوبية امر وارد.
القرار في يد الشعب واي شعب يعتمد على الشباب فما سلم بالشرعية و الانتخاب لا ياخذ الا بالشرعية والانتخاب . فلنبدا بتنظيم مسيرات مليونية الى صناديق الاقتراع في الوقت المنشود . عبر الجمعيات و مواقع التواصل الاجتماعي وناسس حركة شعبية موحدة هدفها البحث التمحيص عن شخصيات فذة تنبع منا نحن توكل لها الثقة والمجدوالشرف ... .

غير معرف يقول...

في كامل الولايات لازم تنوض ويوميا امام مقر الولايات تكون احتجاجات كيما قاع الخدامة اللي يطلبو الزيادة فالخلصة احما نطلبو يدمجونا فالمناصب تاوعنا

غير معرف يقول...

khasse yji tore 3la la jeuness de wilaya de naama rahome ragdine 3la hakhome si normale wilaya de naama fiha khayane kima galo libgha ydire drahame yrohhe l naama fahame yafhame hogra rahi katlatna

غير معرف يقول...

السلام عليكم تحياتي للجميع أظن أن الجزائر تجاوزت مرحلة المظاهرات و المؤامرات أوهل تظن أن أويحي أحسن تنظيما من سلال

إرسال تعليق

إضافة تعليق