الأولوية لتشغيل الشباب المحلي في المؤسسات العاملة بالجنوب

مدونة توظيف وعمل في يوم 11‏/03‏/2013 18 التعليقات
الأولوية لتشغيل الشباب المحلي في المؤسسات العاملة بالجنوب
القرار اتخذه الوزير الأول عقب مجلس وزاري مشترك
إنشاء مركز للتكوين في تخصصات المحروقات وكلية للعلوم الطبية بورقلة 
 
 شدد الوزير الأول في تعليمة أصدرها، أمس، على أولوية تغطية احتياجات المؤسسات المتمركزة في ولايات الجنوب، من اليد العاملة المحلية. ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن مصدر حكومي، أنه تم اتخاذ القرار بشأن هذه الإجراءات، أول أمس، عقب مجلس وزاري مشترك ترأسه الوزير الأول السيد عبد المالك سلال.
حسب تعليمة للوزير الأول متعلقة بتسيير التشغيل في ولايات الجنوب صدرت، أمس، يجب أن تكون أولوية تلبية احتياجات المؤسسات المتمركزة في ولايات الجنوب بما فيها تلك التي تتواجد مقراتها الاجتماعية خارج هذه الولايات من اليد العاملة للمؤهلات المحلية خاصة في المناصب التي لا تستدعي تأهيلا عاليا. كما جاء في ذات التعليمة المؤرخة في 11 مارس 2013 والتي تهدف إلى إملاء عدد من التدابير الكفيلة بضمان تسيير شفاف وصارم لسوق العمل في ولايات الجنوب أن المؤسسة التي توظف أعوانا غير مؤهلين تأهيلا كافيا تلزم بالتكفل عند الضرورة بضمان تكوين مباشر أو بواسطة مراكز التكوين المهني من خلال تكوين على أساس البطاقة، ويجب أن يكون هذا الإجراء بصفة تلقائية محل بند يدرج في عقود تقديم الخدمات.
وأمر الوزير الأول، حسب نفس التعليمة، أنه في حالة استحالة إيجاد الاختصاصات المطلوبة في سوق العمل المحلية يمكن والي الولاية المختص إقليميا أن يمنح ترخيصا استثنائيا باللجوء إلى يد عاملة خارج الولاية، على أن يكون ذلك بموجب تقرير معلل ومشفوع برأي مصالح التشغيل المختصة. وأوضحت التعليمة في هذا الشأن أن اللجوء إلى توظيف يد عاملة خارج الولاية لن يرخص به إلا في حدود المناصب الشاغرة التي تفتقر محليا إلى ما يوافقها من المؤهلات، كما يجب على كل مستخدم أن يبلغ الوكالة المؤهلة أو البلدية بكل منصب شاغر يريد شغله في مؤسسته وإرسال المعلومات المتعلقة بالاحتياجات من اليد العاملة وبعمليات التوظيف التي قام بها إلى الوكالة المؤهلة. وتأتي هذه الإجراءات التي لم يكشف عن تفاصيلها بعد، في محاولة لاحتواء موجة الغضب والاحتجاج التي دعا إليها الشباب البطال من خلال مسيرة تقرر تنظيمها يوم 14 مارس الجاري في ورفلة. ويتضح جليا أن تهديدات المحتجين بولايات الجنوب قد جاءت بثمارها، حتى قبل دخولها حيز التنفيذ، بعدما سارعت العديد من الدوائر الوزارية إلى إعلان حالة الاستنفار، خصوصا على مستوى المؤسسات والهيئات المكلفة بالتشغيل، من أجل فتح ملف التشغيل في ولايات الجنوب على مصراعيه وبالشكل الذي ينهي حالة المعاناة التي كان يواجهها طالبو العمل في وقت سابق.
وضمن هذه الإجراءات تقرر فتح بورفلة، شهر أفريل المقبل، مركز للتكوين في تخصصات تتعلق بالمحروقات المدرج من طرف سوناطراك. وسينطلق هذا المركز الذي ستحتضنه البناية القديمة لمؤسسة ''إينابات'' سابقا، بتسجيل في مرحلة أولى مائة متربص، كما علمت وكالة الأنباء الجزائرية، على هامش تنصيب الوالي الجديد لورفلة. كما تم تسجيل مشروع يتعلق باستحداث كلية للعلوم الطبية على مستوى جامعة ''قاصدي مرباح'' بورفلة، ومشروع إنجاز مركز استشفائي جامعي.
وكان وزير الداخلية والجماعات المحلية، السيد دحو ولد قابلية، قد صرح، السبت الفارط، أن الشغل يعد ''المشكل الرئيسي'' المطروح في ولايات الجنوب وأكد أنه سيتم إعطاء تعليمة لاحقا حتى تتم عمليات التوظيف على مستوى هذه المؤسسات بموافقة الوكالة الوطنية للتشغيل''. وحذر الوزير من أنه ''في حال عدم احترام هذا الإجراء، فإن التوظيف يعتبر باطلا ولاغيا''. كما أشار ولد قابلية إلى أن الأمر يتعلق ''بحساسيات وليس بمشاكل سياسية''. وأكد قائلا: ''ليس هناك أي مشاكل سياسية في الجنوب والذين يتحدثون عن ذلك هم مخطئون''. 
 
في موقع الجريدة الرسمية لم يتم اصدار اي جريدة لشهر مارس 
الرسمي في الجريدة الرسمية و غيرها كذب في كذب

18 التعليقات:

غير معرف يقول...

وأمر الوزير الأول، حسب نفس التعليمة، أنه في حالة استحالة إيجاد الاختصاصات المطلوبة في سوق العمل المحلية يمكن والي الولاية المختص إقليميا أن يمنح ترخيصا استثنائيا باللجوء إلى يد عاملة خارج الولاية،......................................بافي نفس المشكل المطروح
رانا ملينا حابين خدمة برك ونسمحولكم في كلش

بوبكر يقول...

يكفي تهميش لشباب الجنوب راهو شباب واعي و ما يحبش يصرى كيما صرى في السودان و غيرها.......

غير معرف يقول...

وين راهم شباب الشمال عطاوهم خدمة لازم أحنا تاني نوضو معاهم ولا احنا مترسمين

smail79 يقول...

ذكرتني بفرعون عندنا غرق ووصل له الماء الى الحلقوم >> قال آمنت برب موسى !!!

غير معرف يقول...

السلام عليكم، صدقوني يا أبناء الجنوب راهم غير يكذبو عليكم السلطات بالوعود الكاذبة وحطو في بالكم اذا ممكن يشغلوكم غير في المناصب التي بها اعمال شاقة جدا او كحراس اما المناصب المميزة فستبقى لاصحاب الشكارة من العاصمة وتيزي وزو ووهرا وغيرها.
انا اعطيك دليل: عندنا في الولاية المحقورة تاعنا (تبسة) هناك انبوب للغاز عابر للمتوسط نحو ايطاليا، من هم العاملون فيه تصورو من الغرب الجزائري وانا بعثت لهم الملف الكامل وكذا مؤدي للخدمة الوطنية ولكن لا حياة لمن تنادي.
ولذلك انا اقول ان المسيرات والاحتجاج دائما هو الاساس لكي تتوظف في الجزائر او تأخذ حقك منها ولو بسيط. ما رأيكم في حقوق الحرس البلدي؟ المساكين عملوا حراس اثناء العشرية السوداء وكافحو الارهاب ولكن لما صحات كيما يقولو رماوهم.

غير معرف يقول...

انا من ولاية بسكرة مهندسة معمارية منذ 2006 إستفدت من عقود ماقبل التشغيل وكذا عقد الإدماج الخاص بحاملي الشهادات وكذلك إستفدت من العقد المدعم cta وكل هذه العقود كانت في في مكاتب دراسات خاصة اللي في آخر المطاف يتخلاو عليك بمجرد إنتهاء مدة العقد انتاعك
وتجد نفسك عاطل عن العمل ب7 سنوات خبرة في مكاتب التمرميد اللى ربحوا على ظهرك دراهم حمرا
حتي ان نصيبك في المسابقات لا يكاد يذكر لأن التنقيط غير متكافيء بين العامل عند لبريفي والعامل عند إدارات الدولة اللى دايما عندهم الأولوية في المناصب حتى لو كان حديث التخرج
لا نريد ان تصل بلادنا إلى مفترق طرك لأن الشعب شبع من النكسات التي مرت عليه نحن نطالب بحلول منطقية وليست ترقيعية

غير معرف يقول...

زعما البساكرا اوكل خدامين

غير معرف يقول...

وعود كاذبة.........كلش كذب في كذب

غير معرف يقول...

انت تسكب الماء على الطين يا كبير الراس عبد المالك سلال اسم على مسمى جيت تسل الدراهم من الخزينة

غير معرف يقول...

بهؤلاء المسؤولين مستحيل تتغير الامور محاولات والاعيب تحاك للشباب على البساط الوزاري لازم تتبدل العقلية معهم وهاذو االدراهم بالاك خلاهملك باباك الهدرة يوم 17 /03 / 2013

غير معرف يقول...

حسبنا الله ونعم الوكيل،لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

غير معرف يقول...

كل شيء كذب في كذب
ربي وكيلكم يا كبار الراس حتى شيء ما كفاكم غير السرقة و النهب عمركم ما تصفاو لا مع ربي سبحانه و لا مع العبد الدنيا راه فيها الموت راكم تموتوا وتخليوها لغيركم يتخاصموا عليها راكم تدوا معاكم غير مورصوا قماش ابيض و تندفن تحت التربة

غير معرف يقول...

وحنا شباب الشمال ما هي وعودكم

غير معرف يقول...

كل شيء كذب في كذب

غير معرف يقول...

كيما العادة غير التبلـــــــعيط

غير معرف يقول...

مايخدموش نحن نعرفهم مليح

غير معرف يقول...

شعب رخيص يرضى بالدل و الاهانة

غير معرف يقول...

الله إسهل كل صعيب........

إرسال تعليق

إضافة تعليق