الفرق بين برامج التوظيف بوكالة التشغيل (ANEM) وبين برامج  التوظيف بمديريات التضامن (DAS)
ماهية العقود الممنوحة إضافة إلى الفرق بينها والآن مع المقصود:
أ/- وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي (الوزير الطيب لوح): مسؤولة عن :- مديريات التشغيل.
-الوكالة الوطنية لدعم التشغيل الشباب (ansej).
-الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة (cnac).

-الوكالة الوطنية للتشغيل (anem)  هذه الأخيرة تساهم بشكل كبير في إدماج حاملي الشهادات من خلال برنامج المساعدة على الإدماج المهني (daib) وهو برنامج يستفيد من خلاله خريجوا المعاهد والجامعات من عقود تشغيل مؤقتة تساعدهم على الدخول إلى سوق العمل وعالم التشغيل ويمكن أن نصنّف المستفيدين من هذه العقود إلى :1. خريجي الجامعات وكذا الحاصلين على شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقة (duea) .2. حاملي شهادات تقني أو شهادة الكفاءة المهنية أو التحكّم المهني من مراكز التكوين المهني وكذا الحاصلين على شهادة دراسة من أولى ثانوي حتى ثالثة ثانوي .3. الحاصلين على شهادة اقل من أولى ثانوي.ويستفيد كل قسم من هذه الأقسام من نوع معين من العقود و تتمثل في : 
1. عقد إدماج حاملي الشهادات (cid): والذي يستفيد منه طالب العمل خريج الجامعة والحاصلين على شهادة ليسانس أو مهندس دولة وكذا خريجي المعاهد الوطنية أو التكوين المهني و الحاصلين على شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية (duea) ، يستفيد الشّاب من عقد مقابل أجر يقدر بـ 12000 دينار شهريا مع اقتطاع مصاريف التأمين و تصبح حوالي 11600 دينار، العقد في القطاع الإداري مدته سنة قابلة لتجديد سنة ثانية وعقد في القطاع الاقتصادي العام أو الخاص مدته سنة غير قابلة للتجديد.
2. عقد الإدماج المهني (cip): والذي يستفيد منه طالب العمل الحاصل على مؤهل دراسي أولى ثانوي إلى ثالثة ثانوي أو شهادة تقني أو أي شهادة من مراكز التكوين المهني و التمهين أو المعاهد الوطنية المتخصصة في التكوين المهني أو معاهد التعليم المهني، و يستفيد طالب العمل من عقد عمل مقابل 8000 دينار شهريا مع اقتطاع مصاريف التأمين فتصبح حوالي 7400 دينار، العقد يكون لمدة سنة غير قابلة للتجديد.
3. عقد ورشات (cfi): والذي يستفيد منه طالب العمل الحاصل على مؤهل دراسي أقل من أولى ثانوي، ويستفيد من عقد عمل ورشة مدته سنة مقابل 12000 دينار شهريا مع اقتطاع مصاريف التأمين تصبح حوالي 11600 دينار، ورشة عمل ستة أشهر مقابل 6000 دينار شهريا مع اقتطاع مصاريف التأمين تصبح حوالي 5400 دينار، مدة العقد بانتهاء الورشة سواء سنة أو ستة أشهر غير قابل للتجديد.
4. CTA بالنسبة لمن انتهت عقود عملهم cip أو cid  يمكن تمديد عقودهم بالتفاهم مع المستخدمين الخاصين ومديرية التشغيل.
خاص بالحرفيين : 16/20 المستخدم يجب أن يدرس في التكوين المهني للحصول على شهادة مهنية وتتكفل مديرية التشغيل فيما بعد بدفع منحة شهرية تقدر بـ 3000 دينار شهريا ، يقصد بـ 16/20 السن من 16 إلى 20 سنة.
ويشترط للاستفادة منها:
* أن يكون السن أقل من 35 سنة باستثناء عقد 16/20 فيشترط السّن من 16 حتى 20 .
* على طالب العمل أن يكون غير مؤمن أو انتهى تأمينه عند طلب العمل .
ويكون تسيير هذه البرامج بالتنسيق بين مديريات التشغيل ووكالات التشغيل التابعة لكل ولاية.

ب/- وزارة التضامن الوطني والأسرة (الوزير سعيد بركات) مسؤولة عن :- مديريات النشاط الاجتماعي.
- الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر (anjem) 

- وكالات التنمية الاجتماعية (ads) هذه الأخيرة والتي تساهم بالعديد من البرامج :1. منحة إدماج حاملي الشهادات (pid) : كانت تعرف قبل سنة 2008 بعقود ما قبل التشغيل يستفيد منها حاملو الشهادات الجامعية و خريجو المعاهد الوطنية ومراكز التكوين المهني و التمهين و المعاهد الوطنية المتخصصة في التكوين المهني و معاهد التعليم المهني، وهي عبارة عن عقود تشغيل مؤقتة يستفيد من خلالها طالب العمل من عقد عمل لمدة سنة قابلة للتجديد سواء كان العقد مع مؤسسة تابعة للقطاعات الإدارية أو المؤسسات ذات الطابع الاقتصادي بشقيه الخاص و العام.
وتكون الاستفادة من هذا البرنامج على حسب الشهادة المحصل عليها وتقدم المنح كالتالي :
أ/- منحة قدرها 10000 دج بالنسبة للحاصلين على شهادات جامعية خريجو الجامعات ومع اقتطاع مصاريف التأمين تصبح9100 دج شهريا.
ب/- ومنحة قدرها 8000 دج يستفيد منها الحاصلون على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية (duea) أو شهادة تقني سامي ومع اقتطاع مصاريف التأمين تصبح 7280 دج شهريا هذا بالنسبة لحاملي الشهادات.
ويشترط للاستفادة منها : 
* أن يكون سن المستفيد ما بين 19 و 35 سنة .
* إثبات وضعيته تجاه الخدمة الوطنية.
* على طالب العمل أن يكون غير مؤمن أو انتهى تأمينه عند طلب العمل.
2. برنامج التعويض عن النشاطات ذات المنفعة العامة (iaig) أو ما يعرف بالشبكة الاجتماعية وهي منحة تقدم لأفراد العائلات عديمي الدخل الذين يشاركون فعليا في النشاطات ذات المنفعة العامة ويتقاضون منحة قدرها 3000 دج .
3. برنامج الإدماج الاجتماعي (dais) : وكانت تعرف فيما قبل بـ منحة الإدماج للنشاطات الاجتماعية (pais) والذي بدوره كان يعرف باسم برنامج مناصب الشغل المأجورة للمبادرة المحلية (esil) ، ويستفيد منه طالب العمل من عقد لمدة سنة قابلةللتجديد حيث يتقاضى مبلغ 6000 دج، مع اقتطاع مصاريف التأمين تصبح 5460 دج هذا البرنامج يستفيد منه حملة شهادات التكوين المهني وكذا المنقطعون عن الدراسة و أصحاب الوضعيات الهشة اجتماعيا والذين يكون سنهم أقل من 40 سنة .
تسير هذه البرنامج بالتنسيق بين وكالات التنمية الاجتماعية (ads) ومديريات النشاط الاجتماعي (das) التابعة لكل ولاية.

منقول بتصرف
الفرق بين برامج التوظيف بوكالة التشغيل ANEM وبين برامج  التوظيف بمديريات التضامن DAS